الثلاثاء، 25 أكتوبر 2011

المدرج الروماني



المدرج الروماني
من منا من لم يزر المدرج الروماني هذا المعلم التاريخي المهم في وسط البلد!؟ .. ومن منا لم يتجول في ساحاته القديمة ويصعد مدرجه الأثري !؟ لقد ذهبت إليه عدة مرات في شتى مراحل عمري منذ طفولتي مع أهلي وفي أثناء دراستي المدرسية والجامعية مع الأصدقاء وبعد الزواج ذهبت مع زوجتي وأولادي وحتى هذه الأيام عندما أمر قريباً أتعمد أن أسير بجانب المدرج الروماني لأبعث الذكريات القديمة الجميلة وأتنقل عبر التاريخ العريق وأعي أن الزمن يمضي بسرعة وأن الأمم الماضية قد فنت واندثرت وبقيت آثارها فقط .. وأتذكر دائماً قول الله تعالى: "كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فانٍ . وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإكْرَامِ" (من سورة الرحمن).....
كل الحب لمدينة عمان وخصوصاً عمان القديمة ووسط البلد..

المدرج الروماني (عمان)   من الويكيبيديا الموسوعة الحرة

المدرج الروماني في عمان
تحرير المدرج الروماني (عمان)
المدرج الروماني مسرح روماني يقع في الجزء الشرقي من العاصمة الأردنية عمّان بالتحديد على سفح جبل الجوفة على أحد التلال المقابلة لقلعة عمان. تشير كتابة يونانية موجودة على إحدى منصات الأعمدة إلى ان هذا المدرج قد بني إكراماً للامبراطور مادريانوس الذي زار عمان سنة 130م.
المدرج الروماني وتقع إلى جانبه ساحة الفورم وتبلغ مساحتهما معا ما مجموعه 7,600 متر2 ويعود تاريخ بنائهما على الأرجح إلى القرن الثاني الميلادي وتحديدا بين عامي 138م و161م إبان عهد القيصر أنطونيوس بيوس.
استعمل المدرج الروماني للعروض المسرحية والغنائية. بسبب جودة نظام الصوت فيه، يستعمل لغاية اليوم أحيانا للعروض الفنية. يتسع المسرح 6,000 متفرج، يعد بذلك أكبر من المسرح الجنوبي في جرش، الذي يتسع إلى 4,000 - 5,000 متفرج.
يعتبر إلى يومنا هذا أكبر مسرح في الأردن. أمام منصة المسرح التي يعلوها الفنانون، هناك مكان معين في وسط المسرح، يسمع المتفرجون في جميع مدرجات المسرح بطريقة واضحة إلى الصوت الصادر عنه. المدرجات مقسمة إلى 44 صفا، في ثلاث مجموعات رئيسية. كانت مجموعة الصفوف الأولى تستعمل لعلية القوم وكبار الشخصيات، بينما كانت مجموعات الصفوف الثانية والثالثة مخصصة لباقي الشعب.
هناك غرف خلف منصة المسرح، يستعملها الفنانون لتغيير ثيابهم وللتحضير للظهور أمام الجمهور. كان يبلغ علو بناية منصة المسرح الأصلية حوالي ثلاث طوابق، أي أعلى من الأعمدة في ساحة الفورم. كان هناك معبد صغير في أعلىالمسرح، منحوت في الصخر، كان به تماثيل للآلهة الرومانية.
هناك متحفان صغيران اليوم على جانبي المسرح، متحف الحياة الشعبية ومتحف الأزياء الشعبية. الأول يحكي تطور حياة سكان الأردن واستعمالهم للأدوات والأثاث على مدى القرن السابق، وخاصة حياة الريف والبدو. المتحف الثاني يتناول مواضيع أزياء المدن الأردنية والفلسطينية التقليدية والحلى وأدوات التزيين التي تستعملها النساء.

[عدل]مصادر



الأحد، 23 أكتوبر 2011

خواطر عن اللغة العربية




خواطر عن اللغة العربية


للأسف الشديد أصبحت اللغة العربية تعاني من الإهمال الشديد هذه الأيام، حتى نجد أن كثيراً من المثقفين العرب عزفوا عن تعلم ومراجعة قواعد اللغة العربية وقواعد الإملاء، حتى ربما نحن - من نزعم أننا مثقفون- نخطئ في أحيانٍ كثيرة، وأرى من وجهة نظري المتواضعة أن هذا عيب أصغر أما العيب الأكبر فهو في عدم الحرص على تصحيح الأخطاء وعدم تنبيه بعضنا البعض بالحسنى إلى هذه الأخطاء.

في الأصل يجب أن تكون نيتنا جميعاً تعلم اللغة العربية الفصيحة وتعليمها لبعضنا البعض بإسلوب حسن ولبق لكي نستفيد ونفيد، ومن ذلك طبعاً تصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية، أنا شخصياً أرجو من الجميع أن يقوموا بتصحيح أخطائي مع بيان القواعد لكي أستفيد من ذلك.
      يجب أن يكون هدفنا هو الوصول إلى الكتابة والتحدث باللغة العربية الفصيحة السليمة بطلاقة من غير أخطاء.
        أرجو من المتخصصين في علوم اللغة العربية أن يساعدوننا في تحقيق ذلك.



نعم العالم الدكتور زغلول النجار - بارك الله فيه ونفع بعلمه الأمة - عرف طريق النهضة وشخصّ شيئاً من أمراض الأمة ..
 فهل تعي الأمة الإسلامية ذلك؟ وهل سيتم وضع سياسات من قبل الحكومات لإعادة الاعتبار للغة العربية والتدريس بها في كافة المراحل الدراسية وفي شتى أنواع العلوم؟
في روسيا يدرسون بالروسية وفي ألمانيا بالألمانية وفي كوريا واليابان وغيرها كذلك يدرسون بلغاتهم .. فهل اللغة العربية أقل من ذلك؟؟
 لا والله بل هي أجل وأعظم ..
 ولكن الضعف والهوان فينا ..
فإنا لله وإنا إليه راجعون..

اللهم احفظ أمهاتنا وآباءنا




اللهم احفظ أمهاتنا وآباءنا .. واغفر للأحياء منهم والأموات .. اللهم عافهم وبارك فيهم .. وارحم اللهم ضعفهم .. وأحسن خاتمتهم .. واجعلنا من البارين بهم ولا تجعلنا من العاقين لهم .. اللهم ارض عنهم وارض عنا وأدخلنا الجنة وباعد بيننا وبين النار

بعض مصائب الأمة


بعض مصائب الأمة



بعض مصائب الأمة

منذ عشرات السنين حتى اليوم لم تتوقف في فلسطين والصومال وأفغانسان وغيرها من الدول العربية والإسلامية الحروب والمجاعات وسفك الدماء ، فمن يهتم بأمر المسلمين! ومن يعين المسلمين ويقف بجانبهم!
مصائب الأمة في كل بلاد المسلمين هي في عدم التحرك الكافي من قبلِ ولاة الأمر أولاً والذين ينقسمون إلى حكام وعلماء لنصرة هذه الأمة وحقن دمائها، ومن ثم عدم وعي الشعوب العربية والإسلامية والتي في السابق ادعت أنها مغلوبة على أمرها وها هي تحاول تغيير هذه الصورة البشعة عنها..
نسأل الله العظيم في هذه الليلة المباركة أن يفرج هم المهمومين ويحقن دماء المسلمين في كل مكان.

21/8/2011م

الهروب إلى الإنترنت




الهروب إلى الإنترنت


يهرب الناس إلى الإنترنت ففيه كل شيء... والكثير أدمنه كإدمان المخدر... لكن هذه ليست مشكلة كبيرة في حد ذاتها  كما أعتقد - إذا لم تأثر على الواجبات الدينية والاجتماعية - لكن المشكلة تكمن في الإدمان السلبي على المواقع التافهة والساقطة والتي في نهاية الأمر لا يستفيد منها الإنسان .. وبالعكس يصبح بهيمياُ مع مرور الأيام.. ويضيع عمره سدىً... أنا لا أنكر أن الإنترنت أخذ كثيراً من أوقاتنا وربما فيه شيء من الخطأ... ولكن على البشرية أن تستعمله بإيجابية في نشر الخير.
 المثالية شيء .. والواقع للأسف شيء آخر ..
نسأل الله العظيم أن يهدي أمة محمد صلى الله عليه وسلم وأن لا تستعمل هذه التقنية إلا للخير وللدعوة إلى الإسلام..