الخميس، 20 ديسمبر 2012

النظام المالي الإسلامي والزكاة



هل تظنون أن أغلب الأغنياء سيدفعون الزكاة ما دامت غير إلزامية هذه الأيام؟


الدولة تهتم بجباية الضرائب المختلفة والرسوم الجمركية والمسقفات وغيرها الكثير وتلزم المواطنين على دفعها وإلا لحقتها غرامات كبيرة، لكن للأسف الشديد لا تجبر أصحاب الأموال والأغنياء على دفع الزكاة ..


رحم الله الخليفة الأول أبو بكر الصديق رضي الله عنه حين قاتل المرتدين على منعهم زكاة أموالهم

"عن أبي هريرة ، قال : لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم استخلف أبو بكر بعده ، وكفر من كفر من العرب . قال عمر بن الخطاب لأبي بكر : كيف نقاتل الناس ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله ، فمن قال لا إله إلا الله عصم مني ماله ونفسه إلا بحقه ، وحسابه على الله " ، فقال أبو بكر : والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة فإن الزكاة حق المال ، والله لو منعوني عقالا كانوا يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعه . فقال عمر بن الخطاب : فوالله ، ما هو إلا أن رأيت الله عز وجل قد شرح صدر أبي بكر للقتال ، فعرفت أنه الحق ."





باختصار إن النظام المالي الإسلامي المستمد من مصادر التشريع الإسلامي لهو الكفيل بحل كل مشكلات البشرية وكل الأزمات الاقتصادية ومعالجة الفقر والبطالة لأنه من عند الله العظيم الحكيم، فالله عز وجل نهى في كتابه العزيز عن كنز الأموال وعدم أداء حقها من صدقات وزكوات ..




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق