الثلاثاء، 31 ديسمبر 2013

تعريف #العــــدل

تعريف #العــــدل

د . محمد احمد المبيض

أولاً : العدل #لغةً .

العدل : #الحكم بالحق ، وعدل الشيء نظيره ، والعديل النظير ، والعدل الاستواء ، يقال غصن عدل ؛ أي مستوي ، وعادلت بين الشيئين ؛ أي سويت بينهما ، وفلان يعدل فلاناً ؛ أي يساويه ، والعدل ما قام في النفوس أنه مستقيم ، وهو ضد الجور ، والعدل الاستقامة ، وتعديل الشيء : تقويم الشيء بالشيء من غير جنسه ليكون حتى تجعله له مثلاً ، وفرس معتدل الغرة ؛ إذا توسطت الغرة جبهته فلم تصب أحد العينين ، ولم تمل على واحد من الخدين . ([1])

هذه أبرز معاني العدل في #اللغة وهي تدور على #المساواة والمثيل والاستقامة والتوسط والحكم بالحق ، وهذه #المعاني كلها مرادة من العدل .

ثانياً : العدل في #اصطلاح #العلماء :

- « الأمر المتوسط بين الإفراط والتفريط ، والعدالة في الشريعة عبارة عن الاستقامة على طريق الحق باجتناب المحظور » . ([2])

- « إعطاء كل ذي حق ما يساوي حقه دون زيادة أو نقصان . أو المساواة بين التصرف وما يقتضيه الحق دون زيادة أو نقصان . » ([3])

- « أن ينال كل امرئ ثمرة عمله ، وأن يتحمل كل امرئ تبعة خطئه . » ([4])
- « المساواة بين المتساويين واللامساواة بين اللامتساويين . » ([5])

هذه أبرز تعريفات العدل ، وهي وإن كانت تختلف في التوصيف إلا أنها متفقة في بيان ماهية العدل وثمرته ، والذي يجمعها الوسطية في الأمور وإعطاء كل ذي حق حقه ، والذي يعتبر من أهم أشكاله المساواة بين المتساويين واللامساواة بين اللامتساويين .

([1]) ابن منظور : لسان العرب ( 11/430) ؛ ابن الأثير : النهاية ( 3/418) ؛ ابن سيده : المحكم ( 2/12)
([2]) الجرجاني : التعريفات ( 1/47) ؛ أبو عزيز : الأخلاق الإسلامية ( 3/483)
([3]) حنبكة : الأخلاق الإسلامية ( 1/622)
([4]) إبراهيم : قيم المجتمع هل هي ثابتة أم قابلة للتغير ، ندوة الإسلام والحضارة ( 1/368)
([5]) إبراهيم : الفضائل الخلقية ( 124)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق