الاثنين، 13 يونيو 2011

ممرات وجسور وأنفاق المشاة


ممرات وجسور وأنفاق المشاة
لقد طرحت هذه التساؤلات سابقاً وحتى الآن أبحث عن الإجابة!!!
لماذا لا يحب المشاة استعمال جسور المشاة؟
متى تتغير هذه العادات ويحترم المشاة السائقين؟
 لماذا لا يلتزم السائقون بالوقوف عند ممرات المشاة وإعطاء الأولوية لهم؟
متى تتغير هذه العادات ويحترم السائقون المشاة؟
 متى سيتم عمل الأنفاق للمشاة وحل مشكلات المرور ؟
 متى سيتم تهيئة الشوارع لاستقبال الكم الهائل من السيارات ؟
ربما لا يستعمل الكثير من الناس جسور المشاة لأنها في بعض الأماكن تكون بعيدة ومخيفة خاصة للأطفال والنساء وربما حتى  للرجال.. أو ربما غير موجودة أصلاً..
لقد درست خارج الأردن... هناك لم أشاهد جسور مشاة... فقط أنفاق لهم... أو ممرات مشاة... الإنسان يحب أن يهبط في أنفاق المشاة أو أن يسير على الأرض ولا يحب أن يصعد الجسور... هكذا هي نظريتهم... وهي على الأغلب صحيحة... الأنفاق عندهم ممتلئة بالحياة المحلات بأشكالها تحت النفق والإضاءة تكون جيدة... النفق واسع ... وهو يتصل بأنفاق أخرى ... يمكن السير تحت المدينة القديمة من خلال الأنفاق... ولا يصطدم المشاة بالسيارات ..
هنا عندنا تكمن مشكلة في إنشاء الأنفاق... يتم إنشاء الأنفاق بأسعار باهضة غالبا،ً ولا يمكن تصديق المبالغ التي ترصد!!.... أظن أن هناك مبالغة في عطاءات الأنفاق والله تعالى أعلم....
بغض النظر عن تهور بعض المشاة ورميهم بأنفسهم إلى الهلاك وذلك ربما لأنه ليس عندهم خيار إلا هذا وإلا بقوا ينتظرون طويلاً في ظل عدم وجود بنية تحتية مجهزة للمشاة وللسيارات..
دائما عندنا يقع الحق على السائق هذه أصبحت ثقافة متجذرة عند الدولة وعند كثير من الناس ربما تحتاج إلى سنين وعقود لكي  تمحى من الذاكرة ويتم تحقيق العدالة ويخالف المشاة كما يخالف السائقون ويعرف على من يقع الحق...
معاً لنكون إيجابيين وننصح أنفسنا ومن ثم غيرنا بالتقيد بالأنظمة والقوانينالمرورية .
وأدعو أخيراً أمانة عمان والجهات المختصة لدراسة عمل أنفاق بأسعار حقيقية معقولة بدلاً من ممرات أو جسور المشاة وتوعية وتثقيف السائقين والمارة لرفع مستوى الأخلاق والاحترام المتبادل بينهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق